حلقة نقاشية في "الأردنية" تهدف الى إدخال التعليم الإلكتروني الحديث في العملية التعليمية
November 01, 2016
 

أخبار الجامعة الأردنية ( ا ج أ) سناء الصمادي – بدأت اليوم في كلية الهندسة في الجامعة الأردنية الحلقة النقاشية بعنوان "تحديث أساليب التدريس في التعليم العالي" بمشاركة (20) عض​و هيئة تدريس و(20) من طلبة جامعات الهاشمية والتكنولوجيا والزيتونة والجامعة الأردنية.​

وتهدف الحلقة النقاشية بحسب مدير مشروع "تحديث أساليب التدريس في التعليم العالي" الدكتور احمد السلايمة إلى إدخال التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية في الجامعات الشريكة استنادا لخبرات الدول الأوروبية المشاركة في المشروع.

 
وقال إن المشروع المدعوم من الاتحاد الأوروبي والمعروف بـ "METHODS" يشارك فيه عدد من الجامعات الفلسطينية والألمانية والإسبانية والإيطالية والبريطانية والبلغارية والدنماركية الى جانب الجامعات الاردنية.

 
واضاف أن الحلقة النقاشية التي يشرف عليها ممثلون من جامعة البورغ في الدنمارك تناقش احتياجات الجامعات الأردنية من برامج تدريبية في تقييم الوضع الحالي، والممارسات القائمة في التعليم، وحاجتها الى تطوير نماذج سريعة للتعلم عن طريق ادخال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 
ولفت السلايمة ان من مراحل المشروع إنشاء مركز تدريبي يضم غرفا صفية ذكية مجهزة بالمعدات التعليمية التكنولوجية المتطورة وقاعة تدريسية مجهزة باحدث الاجهزة ووسائل حديثة لتسجيل المحاضرات، وتدريب أعضاء الهيئة التدريسية في هذه الأقسام على استخدام تلك المعدات وكيفية توظيف هذه التقنية في العملية التعليمية، وتطوير مواد تدريسية إلكترونية في الجامعات الأردنية والفلسطينية تحت إشراف الجامعات الأوروبية الشريكة.

 
وناقشت الورشة التي قدمها فيليست من جامعة البورغ في الدنمارك أهمية إدخال التعليم الإلكتروني الحديث في العملية التعليمية ودوره في نقل الطالب من مرحلة التلقي إلى مرحلة التفاعل والابتكار والتفكير المجدي.

 
يشار الى ان الحلقة النقاشية التي تستمر ثلاثة ايام سيتم من خلالها عرض احتياجات الجامعات الأردنية للنهوض بأساليب التدريس الحديثة فيها.​

 
ومشروع "تحديث أساليب التدريس في التعليم العالي" أحد المشاريع الأردنية الفائزة في برنامج إيراسموس بلس في مجال بناء قدرات العاملين في التعليم العالي لعام 2015 ضمن 15 مشروعا آخر من الأردن.

Back
 
 
 

METHODS

DISCLAIMER: This project has been funded with support from the European Commission. This publication [communication] reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Details

Prof. Ahmed Al-Salaymeh,
The University of Jordan, Jordanrsity of Jordan, Jordan

Email: salaymeh@ju.edu.jo
Website: www.ju.edu.jo